مراجعة ومميزات اندرويد Android 11: تعرف على أهم الخصائص واللمسات الحديثة

مميزات اندرويد 11

بعد العديد من إصدارات البيتا لهواتف بيكسل وغيرها من الأنواع الآخرى. الآن لدينا إصدار جديد وهو أندرويد 11، حيث يمكن لأي شخص يمتلك هاتف Google Pixel أن يمتلك هذا الإصدار الجديد على هاتفه، وإن لم يكن موجود عليك الإنتظار الى حين وصوله الى هاتفك. وقريباً جداً سيصل تحديث Android 11 الى هواتف جوجل بيكسل وهواتف OnePlus و Xiaomi و Realme والمزيد من الهواتف الآخرى. ومن الواضح أن تحديث أندرويد 11 يشبه الإصدار الذي قبله وهو اندرويد 10. في البداية قد لا أي فرق بينهم، ولكن في هذا التقرير سنوضح لك الفرق الكبير الذي ستجده بين تحديث Android 10 & Android 11 وستجد المميزات والخصائص الذي يتمتع بها التحديث الجديد والذي تم إصداره بشكل رسمي.

ووجب التنويه أن هذا التقرير لا يغطي التحديث بأكلمه، لأن هناك الكثير والعديد من المميزات والخصائص الكبيرة والبسيطة، ولكن سنقوم بعرض المميزات الأكبر والتي يعرفها الجميع ويهتم بها. لذلك كن على يقين بأنك ستجد مميزات آخرى ولكنها ليس بهذا القدر. قبل أن أبدأ في تلك الفرق دعني أقول لك شيئاً ” قد لا تجد أي ميزة جديدة في تحديث اندرويد 11 ولكن هناك الكثير مثل : تحسينات المحادثة رائعة لتبسيط الإخطارات ، والأذونات الأكثر قوة هي دائمًا شيء يسعدنا رؤيته ، وتضيف قائمة زر الطاقة المعاد تصميمها الكثير من الوظائف الإضافية. كانت الغالبية العظمى من ما فعلته Google مع Android 11 للأفضل ، والنتيجة النهائية هي أن البرامج أكثر فاعلية ومتعة في الاستخدام.

style="font-size: 14pt; font-family: 'times new roman', times, serif;">كان تحديث Android 10 للعام الماضي بمثابة تحول وخطوة كبيرة لإصدارات نظام التشغيل. لقد كان إصداراً مليئٌ بالمفاجاآت والمميزات وهذا التحديث كان من أعظم التحديثات. لذلك سنجد أن هناك فروقات بين الاصدار الجديد والقديم ولكن التغيرات الجديدة ستزيد وستساعد على تحسين النظام الأساسي بشكل عام.  بالإضافة الى الوضع المظلم الذي حصلنا عليه في تحديث أندرويد للعام الماضي.

مميزات إصدار Android 11 وخصائصه الحديثة 

ميزة إخطارات المحادثة | أندرويد 11

android-11-notification-conversation (1)

في العام الماضي، وجدنا تحديث Android 10 يحتوي على قائمة الإشعارات في واجهة عشوائية. ولكن هذا كان مزعج للبعض بأن ليس هناك أي أولوية في تريتب تلك الإشعارات التي قد تكون الغالبية منها مهمة ولكن قد تكون في نهاية تلك القائمة المزعجة. وهذا ما فعلته جوجل في تحديث Android 11 والذي قسم تلك العشوائيات الى ثلاثة أقسام : فئة المحادثات، التنبيه، الصامت. جميعنا نعرف أن قسم المحادثات هي تلك المحادثات الخاصة بك والرسائل النصية وبرامج وتطبيقات الخاصة بالدردشة. والرسائل المباشرة مثل Instagram والتلجرام وغيره من المنصات.

قد تكون غير قادر على استعياب تلك النقاط دعني أوضح لك. ما تعنيه تلك المميزة هي أنه يمكنك تحديد الأولويات في ظهور الإشعارات في القائمة الأولى. فمثلاً اذ قمت بتحديث الرسائل القادمة من أخيك بأنها مهمة. ستقوم تلك الميزة بجعل الرسائل القادمة من أخوك الى أولى اشعاراتك. دون الحاجة الى البحث عن تلك الإشعار بين جميع الرسائل التي قد تصلك. ويمكنك إسكات الإشعارات الغير مهمة ووضع اشعارات التطبيقات الغير هامة الى قسم Silent .مما يجعلك إشعاراتك جميعها مرتبة ومنسقة حسب الأهخم. من خلال تحديث أندرويد 11.

ميزة تاريخ الإشعارات | Android  

Notification historyفي جميع الهواتف التي نمتلكها عند فتحها وتشغيل الإنترنت نجد أن هناك عشرات الإخطارات والرسائل التي تصلنا. وفي بعض الأحيان نقوم بتجاهل الكثير من الرسائل عن طريق الخطأ. وبالتالي لن نتمكن من معرفة تلك الإشعارات، ولكن من خلال تحديث أندرويد 11 يمكنك معرفة آخر الإشعارات التي قد وصلت هاتفك في آخر 24 ساعة مضت.والعثور على الإشعار الذي قمت بتمريره عن طريق الخطأ ، ومعرفة ما فاتك.

على الرغم من تلك الميزة الرائعة التي قد تعني الكثير لمن يهتم بتلك التقنيات البسيطة. إلا أن الميزة التي يمكنك من خلالها إيجاد الرسائل والإشعارات التي تجاهلتهم عن طريق الخطأ لا تتفعل بشكل إفتراضي.ستحتاج الى تفعيل ميزة سجل الإشعارات يدوياً.

تفعيل ميزة سجل الإشعارات

  1. الإنتقال الى الإعدادات.
  2. نقوم بالدخول الى التطبيقات والإشعارات.
  3. توجه بالدخول الى الإشعارات.
  4. بعد خولنا الى الإشعارات، سنجد ميزة سجل الإشعارات.
  5. نضغط على تفعيل، أما ا كانت مفعلة يمكنك تصفح الإشعارات السابقة.

تنبيه : اذا قمت بالدخول الى اعدادات ومن اشعارات وقمت بتفعيل الميزة. لا يمكنك تصفح الإشعارات السابقة بمجرد تفعيلك لتلك الميزة. لذلك اذ قمت بتفعيلها يتنتظر الى أن تأتي اشعارات وبعدها يمكنك تجربتها. أي بمعنى أنها تستقبل إشعارات بمجرد تفعيلها فقط.

ميزة (فقاعات الدردشة) Chat Bubbles

Chat bubbles in Android 11إذ لاحظت أن أهتمام جوجل حول تحديث Android 11 هو الدردشة والإشعارات وتطبيقات وبرامج الماسنجر وجميعنا رأينا ميزة فقاعات الدردشة في الإصدار السابق من نظام التشغيل أندرويد وهو اندرويد 10. ولكن يبدو أنها لم تكن من أولويات التحديث وتلاشت في الخلقة بمجرد إطلاق النسخة الرسمية. ولكن في تحديث أندرويد 11 كان الامر خلاف ذلك تماماً، إحتلت ميزة فقاعات الدردشة الصدارة في تحديث اندرويد الجديد وكان معظم التركيز عليها بالنسبة لجوجل وبالنسبة لمستخدمي هواتفها.

الجميل في تلك الميزة أنها مختلفة بشكل كبير عن الآخرى. من المؤكد أنك تعرف ميزة فقاعات الدردشة في Facebook Messenger وقمت بتجربتها العديد من المرات. وهي التي تبرز بدائرة بسيط ( أيقونة صغيرة على شكل دائة بداخلها الصورة الشخصية للشخص الذي تحاثه )، تقوم بالضغط عليها وتظهر مباشرة بشاشة كاملة تقوم بمراسلة الشخص. بعد ذلك تنقر عليها وتعود الى شكلها الصغير المتواجد في أي مكان تختاره. ولكن في اندرويد 11 ستتمكن من فعل ذلك مع العديد من التطبيقات أي بمعنى لن يقتصر على الفيسبوك ماسنجر فقط.

ميزة مسجل الشاشة 

Android 11 screen recorderالكثير من مستخدمي الهواف يبحثون عن تلك التطبيقات التي تقوم بأخذ لقطات شاشة أو تسجيل مقطع فيديو. وهناك مئات الألاف على متجر Google play من التطبيقات التي تختص في تسجيل فيديو للشاشة. ولكن في تحديث أندروديد 11 يوجد ميزة مسجل الشاشة والتي توجد في مربع الاعدادات السريعة. والتي يمكنك الضغط عليها عندما تريد تسجيل الشاشة ويوجد بها العديد من المزايا. يمكنك اختيار تسجيل الصوت أم لا وبالتالي يمكنك التحكم في جميع اعداداتها البسيطة من خلال النقر عليها في مربع الاعدادت السريعة واختيار الاعدادات المناسبة لك.

ضوابط ووسائط | من أهم مميزات Android 11

Media controlsفي تحديث Android 10، عندما تستمتع الى الموسيقى يظهر تلك مربع الموسيقى في قسم الإشعارات وقد يكون مزعجاً للبعض. ولكن في تحديث اندرويد 11 ذكرنا أن مربع الإشعارات أصبح للأولوية والرسائل الهامة لذلك لا يمكن لمربع الموسيقى الظهور في قسم الإخطارات. لذلك تحديث اندرويد الجديد قام بوضع تلك المربع الخاص بالموسيقى الى مربع الاعدادات السريعة لفصله عن الرسائل الهامة والاشعارات الاخرى.

عندما تقوم بالتمرير لأسفل مربع الإخطارات، ستكون وحدة التحكم في الوسائط صغيرة نسبياً. سيعرض لك التطبيق المرتبط به ، وفن الغلاف ، وعناصر التحكم الأساسية ، والنظام الذي يتم تشغيل الوسائط عليه. إذا قمت بسحب القائمة مرة أخرى ، فسيتم توسيع التنبيه ويعرض المعلومات التي تراها في الصورة أعلاه.

مميزات آخرى 

هناك بعض المميزات الآخرى التي يجب معرفتها، ولكن لا نريد أن تمل من القرءاة لذلك سيتم تقسيم مميزات التحديث الى عدة أقسام. ولكن لن ندعك حائر في تحزير تلك المميزات الآخرى سنعرض لكم الخصائص الآخرى التي سنعرضها في وقت لاحق وهي :

  • ضوابط الجهاز الذكي.
  • إعادة تعيين أذونات التطبيقات غير المستخدمة تلقائيًا.
  • جدولة المظهر الداكن [Dark theme].
  • تحديثات Android 11 لمتجر Google Play.
  • اقتراحات تطبيق Pixel Launcher.
  • ثبّت التطبيقات الأكثر استخدامًا في ورقة المشاركة.
  • توفر وحدة (Android Auto) تدعم الشبكة اللاسلكية.
  • ميزات لحماية الخصوصية لمستخدمي أندرويد للمؤسسات.
الهواتف المتوافقة مع Android 11 
  • موبايل Google Pixel 2 / 2 XL.
  • هاتف Google Pixel 3 / 3 XL.
  • موبايل Google Pixel 3a / 3a XL.
  • هاتف Google Pixel 4 / 4 XL.
  • موبايل Google Pixel 4a.
  • هاتف Xiaomi Mi 10 / Mi 10 Pro.
المصادر 
الخاتمة 

بعد أن قمنا بمعرفة معظم المميزات التي أتت بتحديث أندرويد 11، اذ اردت معرفة فيما اذ كنت تمتلك الاصدار الاخير اما لا. او ككيفية الحصول على تحديث اندرويد الاخير. توجه إلى الإعدادات ، ثم انقر فوق حول الهاتف ، ثم إصدار Android ، ثم انقر مرارًا وتكرارًا على مربع “إصدار Android: 11”. إذا قمت بذلك بشكل صحيح ، فيجب أن يظهر شعار Android 11 ، وهو قرص أخضر. الى هنا نكون قد انتيهنا من تقديم مراجعة بسيط لمميزات وخصائص تحديث android 11 والذي كان أهم مميزاته هو مربع الموسيقى في مربع الاعدادات السريعة وميزة سجل الاشعارات والتي بالنسبة لنا أفضل ميزة. ولا ننسى خاصية أولوية الاشعارات وامكانية تحديث المهم أو الغير هام ويرغها من الميزات. بجانب تلك المميزات ستجد سلاسة كبيرة عندما تقوم بتشغيل العاب ثقيلة مثل لعبة ببجي موبايل و لعبة FAU-G و لعبة Fall Guys ألشهيرة وعلى سبيل المثال لعبة ماي بلاي هوم بلس وغيرها من الألعاب.

رأيان حول “مراجعة ومميزات اندرويد Android 11: تعرف على أهم الخصائص واللمسات الحديثة”

أضف تعليق

error: Content is protected !!